الصقر الجارح




الصقر الجارح

منتدي منوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  العابالعاب  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته منتدي الصقر الجارح يرحب بالزوار

شاطر | 
 

 حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 04/05/2016
العمر : 39

مُساهمةموضوع: حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية   الثلاثاء يونيو 27, 2017 2:35 am


الزواحف ومفصليات الأرجل من المخلوقات التي كانت تسكن كوكبنا من قديم الزمان، وقد وجدت منذ 350 مليون سنة، والتنوع العجيب لهذه المخلوقات العديدة فتنت وسحرت الكثير من الناس منذ بداية الزمان، والزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية الموجودة في عالم الحيوان أظهرت طائفة لا حصر لها من الأشكال والأنماط والألوان والموائل، ودراستها تعتبر مغامرة كبيرة.



قائمة الزواحف لدينا تضم أنواع عديدة من السحالي والثعابين، وأنواع مختلفة من السلاحف المائية والسلاحف الأرضية، وأيضا البرمائيات تشتمل على الضفادع والسلمندر وسمندل الماء، ومفصليات الأرجل تشتمل أيضا على العنكبوتيات مثل العناكب والراتيلاء والعقارب والعقارب السوطية، وأيضا تتكون من عديدات الأرجل مثل أم أربعة وأربعين والديدان الألفية واللا فقاريات الأرضية الأخرى.

حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

- معلومات عن الزواحف والبرمائيات ومفصليات الأرجل :

الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية مخلوقات قديمة للغاية، وكانت جزءا من التراث الشعبي لعديد من الأجيال، وخير مثال على ذلك هو الثعبان، حيث أن الثعابيين قد اكتسبت سمعة سيئة وشريرة، ولكنها أصبحت أيضا رمزا للصحة والنظافة والطب، كم هو موضح للثعبان المتشابك حول إله الشفاء اسقولابيوس عند اليونانييون وهذا طبقا لمعتقداتهم.



في العلوم الطبيعية، تعتبر البرمائيات والزواحف مرتبطة معا في علم دراسة الزواحف والبرمائيات (Herpetology)، والتي هي فرع من فروع علم الحيوان، ويشتق مصطلح Herpetology من كلمة herpton والتي تعني الأشياء الزاحفة.



تشتمل Herpetology على الزواحف والبرمائيات التي تعتبر من الفقاريات، ويسكن عالم الحيوان ما يقرب من 58 ألف نوع من الفقاريات، والتي تبدو كأنها كثيرة، ولكنها ليست سوى 3% من جميع أنواع الحيوانات، واللافقاريات تشكل الجزء الأكبر من الحيوانات أي حوالي 97% من جميع الأنواع، ومفصليات الأرجل هي اللافقاريات الأرضية والتي تشتمل على العنكبوتيات مثل العقارب والعقارب السوطية والرتيلاء، وأيضا تتكون من عديدات الأرجل مثل أم أربعة وأربعين والديدان الألفية واللا فقاريات الأرضية الأخرى.



- الإحتفاظ بالبرمائيات والزواحف والمفصليات كحيوانات أليفة :

الإحتفاظ بالزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية هي هواية رائعة، ولها مزايا عديدة أكثر من أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى، وهي تتطلب مساحة صغيرة جدا ويمكن أن تكون تحفة جمالية مع النباتات والطحالب، والاخشاب الطافية، والصخور تجلب لمسة من الطبيعة في المنزل، وهذه المخلوقات هي هادئة عموما، ونظيفة، وعديم الرائحة، وليست كثيرة المطالب، والتنظيف والصيانة تكاد تكون معدومة، ومعظم الأنواع لا تحتاج الى تغذية كل يوم، والتي هي ميزة واضحة خلال عطلة الاعياد.



هناك قائمة ارشادية لجميع الأنواع من الحيوانية العالمية للزواحف والبرمائيات والمفصليات، وهذه الارشادات تساعد في تحديد ورعاية كل نوع على حدا، والتي تساعد المبتدئين في الاحتفاظ بهم والحصول على حيوانات سليمة، وكيف تحتفظ بها صحية بنجاح، وكيف تتكاثر داخل الأسر، كما أن القائمة الارشادية توضح كل المعلومات الكافية والتي تغطي المنشأ والسلوكيات والرعاية والصور لكل نوع من أنواع الزواحف والبرمائيات والمفصليات.



- حقائق عن الزواحف :

الزواحف هي مجموعة من الفقاريات مع أكثر من 8225 نوع، وتوجد في جميع مناطق العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتوصف بأنها ectothermic أي الفقاريات ذوات الدم البارد التي تتنفس، وتغطي بشرتهم حراشيف أو درع عظمي، ومعظم الزواحف هي حيوانات بيوضة (أي توضع البيض) باستثناء بعضها البيوض الولود (التي تحمل البيض) مثل الثعابين العاصرة والأفاعي السامة، والزواحف البيوضة الولودة تحمل البيض داخل جسمها حتى يفقس ثم يخرج الصغار الأحياء، والزواحف هي أعضاء من فئة الريبتيليا، والتي تشمل أربعة رتب، ومنها الجماعات الأحفورية مثل الديناصورات.



* المحرشفات :

رتبة المحرشفات تتضمن السحالي والثعابيين والسحالي الدودية، والتي لديها 7900 نوع.



* السلحفيات :

تشمل هذه الرتبة كل من السلاحف المائية، والسلاحف الأرضية، وسلاحف المستنقعات، والتي تحتوي على 300 نوع.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

* التمساحيات :

روابط إعلانية

تشتمل رتبة التمساحيات على التماسيح، وتمساح الغاريال الأفريقي، والتمساح الاستوائي، والتمساح الأمريكي، وتشتمل على 23 نوع.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

*سفينودونتيا :

سحلية التواتارا أو الطراطرة تعتبر من هذه الرتبة مع نوعين فقط، وفئة الزواحف تشتمل أيضا على مجموعة من الأحفوريات مثل الديناصورات.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

- حقائق عن البرمائيات :

تتميز البرمائيات بأنها من الحيوانات ذوات الدم البارد، والبرمائيات هي tetropods أي أنها من الفقاريات التي لديها أربعة أطراف، ومعظم البرمائيات لها دورة حياة تتحرك خلالها من الصغار الذين يتنفسون في الماء من خلال الخياشيم، والبالغين الذين يتنفسون الهواء، والبعض الأخر يحتفظ بالخياشيم من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ، بمعنى أن الخياشيم تبقى معها خلال فترة حياتها كلها، والبرمائيات هي مجموعة صغيرة نسبيا من الفقاريات مع أكثر من 6500 نوع، وهم ينتمون الى فئة البرمائيات التي تضم ثلاثة رتب.



* الأنورا :

الضفادع والعلاجيم هي من رتبة الأنورا.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

* كاوداتا :

سمندل الماء والسلمندر من رتبة كاوداتا.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

* جيمنوفيونا :

هي الثعبانيات عديمة الأطراف، وتشبه ظاهريا ديدان الأرض والثعابيين ومعظمها مخفية تعيش في الأرض.



الضفادع والسلمندر تدب على الأرض منذ ملايين السنين قبل تطور البشر، وتشير التقديرات إلى أن الأسماك الأولى منذ حوالي 350 مليون سنة خرجت من الماء على الأرض وتطورت الى البرمائيات الأولى.



- حقائق عن المفصليات :

اللافقاريات الأرضية تشتمل على جميع المفصليات وأعضاء شعبة المفصليات، والمفصليات هي حيوانات لافقارية لديهم هيكل خارجي، وجسم المفصليات مقسم، ولها زوائد مفصلية، وشعبة المفصليات تشتمل على.



روابط إعلانية

* العنكبوتيات:

تشتمل على العناكب والرتيلاء والعقارب والعقارب السوطية، وجميع أعضاء فئة العنكوتيات من اللافقاريات مفصلية الأرجل في شعبة كلابيات القرون، وجميع العناكب لها 8 أرجل، وكلها تقريبا أرضية، ومع ذلك هناك عدد قليل منهم يعيش في المياه العذبة والمالحة، وهناك 100 ألف نوع من العنكبوتيات.



1- الرتيلاء :

الرتيلاء هو من العناكب في رتبة الرتيلاوات، وهو من المفصليات الذي يتنفس الهواء وله ثمانية أرجل، مع الأنياب التي تحقن السم، وهي أكبر رتبة في العنكبوتيات، وفي التشريح تختلف العناكب عن المفصليات الأخرى في أن الجسم مقسم الى قسمين مقدمة الرأس والبطن، ولها ساق اسطوانية صغيرة، ولا تمتلك قرون استشعار.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

2- العقارب :

هذه المفصليات لها ثمانية أرجل وتتميز بزوج من مخالب بشعة، وذيل مجزأ رقيق، والذيل مقوس إلى الأمام على الظهر مع زبان سام في النهاية، وهي تتراوح في حجمها من صغيرة بشكل لا يصدق حوالي (8.5 ملم) وتصل إلى (21 سم)، والعقارب والحيوانات المفترسة وجدت في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهناك حوالي 1752 نوع قد وصف.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

3- العقارب السوطية :

العقارب السوطية سميت بذلك لأن لها ذيل يشبه السوط، سوط العقارب يتراوح في الغالب بين (25- 85 ملم) في الطول وليس أكبر من حجم العقارب.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

* متعددة الأرجل :

هي المفصليات عديدة الأرجل، والمفصليات متعددة الأرجل تحتوي على ما يقرب من 13 ألف نوع، ولديهم أجسام طويلة ومقسمة، وكل قسم لديه زوج من الأرجل، أو الزوائد، والزوائد تختلف عددها من أقل من عشرة أزواج الى ما يقرب من 200 زوج من الأرجل المفصلية، ومتعددة الأرجل أرضية تعيش معظمها في المناطق الرطبة، وتوجد في التربة وبين أوراق الشجر، أو تحت الحجارة والخشب، ومعظم الأنواع لديها غدد متخصصة تفرز مادة التذوق الكريهة، والتي وظيفتها الدفاع عن نفسها.



1- أم اربعة واربعين :

أم اربعة واربعين لها جسم مقسم الى أجزاء كل جزء له زوج من الأرجل المفصلية، وهي من آكلات اللحوم، ويمكن أن تكون خطرة على البشر عند لدغتهم بسبب زوج المخالب التي تحتوي على السم، ولكن لا يوجد احتمال على قتل البالغين من البشر.



حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية

2- الدودة الألفية :

الدودة الألفية لها جسم مقسم الى اجزاء كل جزء يحتوي على زوجين من الأرجل المفصلية، وهي بطيئة الحركة، وتتغذى على الأوراق المتحللة وغيرها من المواد النباتية الميتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsqraljarh.forumegypt.net
 
حقائق علمية عن الزواحف والبرمائيات واللافقاريات الأرضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصقر الجارح :: قسم الحيوانات والزواحف :: الحيوانات والزواحف-
انتقل الى: